اسم الباحث: د عبد الفتاح أحمد عيد – کلية الآداب – جامعة قناة السويس
تاريخ النشر: ديسمبر 2020 – مجلة کلية الآداب و العلوم الإنسانية جامعة قناة السويس – العدد 35 – صفة 86-129
المستخلص:
يعد الشاعر: طاهر بن عبد الرحمن بن محمد الزمخشري –رحمه الله- من رموز الشعر السعودي الحديث حيث كان مندمجًا في البيئة الحجازية التي جذبت العلماء والشعراء وفتحت أبوابها لكل الثقافات المختلفة، وقد أفاد الزمخشري من تلك الروافد، وتمثلها، وظهرت آثار ذلك التأثر جلية على شعره الذي اتسم بالوفاء فحزن تارة وتألم تارة، وزاوج بين التشاؤم والتفاؤل تاراتٍ أُخر.
وقد تجلت أمامي عند قرائتي لإبداعه ملامح إنسانية امتزجت فيها روح ال وفاء والألم، فكان شاعر الطفولة وشاعر المرأة وشاعر المجتمع أجمع، بل وشاعر الأمة العربية، إذ يجتلب آلام الأمة العربية والإسلامية فينفث فيها شيئًا من سحر شعره فتصبح قصائد لها رونقها وجمالها الأخاذ فكانت هذه الدراسة.
ولقد تخيرت هذا الموضوع بحثًا لي؛ لما ظهر جليًا في حياة هذا الشاعر من أمارات الوفاء الذي صبغ إبداعه بالمعاناة والألم والضيق والضجر والحزن والكآبة من متغيرات الحياة ومتناقضاتها، حيث انطبع الوفاء بشكل لافت للنظر على شعره، فكان الرجل الوفي الصامد الصابر المتحمل، وهذه هي سنة الحياة شقاء الأوفياء وحزنهم وتعاستهم.
وقد اعتمدت في دراستي لهذه الظاهرة الإنسانية منهجًا وصفيًا متكاملًا قائمًا على تحليل القضية واستنتاج تداعياتها.
وقد حرصت على أن تقوم هذه الدراسة على منهج انتقائي للنماذج الشعرية الجيدة بعد قراءة كل دواوين الشاعر قراءة متأنية ، حيث افتتحت البحث بمقدمة أشرت فيها إلى أهمية الموضوع والداعي لدراسته، وشرعت في موضوع البحث فبدأت بتعريف الوفاء من خلال ما ورد في
مادة )وفي( في بعض معاجم اللغة العربية، وأتبعت ذلك بذكر دلائل الوفاء عند الشاعر، وأردفت الدلائل بتتبع ركائز الوفاء عنده؛ وكان ذلك عبارة ركيزتين هما: الركيزة الرومانسية، والركيزة النفسية، وانتقلت إلى اتجاهات الوفاء وصنفتها إلى اتجاهين: اتجاه ذاتي عبر روافد الجماعة والعائلة والنفس، واتجاه عصري، وشمل ذلك القضايا الإسلامية العربية، مستدلًا لكل فكرة بمنظوم من إبداع طاهر
ومسترشدًا بأقوال ودراسات السابقين من النقاد والدارسين في كل قضية ألم البحث بها، وذيلت الدراسة بخاتمة تناولت فيها موجزًا لأهم ما أضافه البحث من لبنات أدبية.